Visit of Patriarch Rahi to Edmonton? – Canada

أنهى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي زيارته الى مدينة “هالي فاكس” في ولاية نوفوكوشيا في كندا، وتوجه والوفد المرافق الى ولاية ادمينتون. وترأس غبطته صباحاً قداساً إحتفالياً في كنيسة سيدة لبنان في هالي فاكس في حضور حشد من الجالية اللبنانية.






بعد الانجيل ألقى البطريرك الراعي عظة تحدث فيها عن “أهمية المحبة والايمانفي حياتنا الإجتماعية والإنسانية والوطنية”، لافتاً الى أن “الله وحده الذي يحررالانسان”، معتبراً أن “كل الصراعات والأزمات والنزاعات التي نعيشها هي بسبببعدنا عن الله”، ودعا الى “الصلاة من أجل لبنان ليعود كما كان منارة في هذاالشرق ولكي يلعب دوره بين الأمم”.



بعد القداس التقى غبطته في قاعة الكنيسة أبناء الجالية واستمع الى مطالبهموهمومهم ودعاهم الى “عدم نسيان وطنهم الأم لبنان”.



وظهراً لبّى دعوة القنصل فارس الى مأدبة غداء في دارته في هالي فاكتس شاركفيها الى الوفد المرافق رئيس الحكومة في ولاية نوفو كوشيا جيرال ديكتر ورئيسالمؤسسة المارونية في كندا الأب انطوان الطحان وكاهن الرعية الأب بيار قزي والأبمكسيموس الصيقلي وعدد من أبناء الجالية.



وألقى صاحب الغبطة كلمة شكر فيها القنصل فارس على “كل ما قدمه لإنجاحهذه الزيارة ولكل ما يقدمه لأبناء الجالية والكنيسة في هالي فاكتس”، متمنياً له”التوفيق في أعماله”، مشيراً الى أنه “يمثل صورة اللبناني الأصيل المحب لوطنهولطائفته”.



وعند الرابعة والنصف فجراً وصل البطريرك الراعي الى مطار ادمينتون المحطة الرابعةفي زيارته الى كندا حيث كان في استقباله في المطار خادم رعية سيدة المعوناتالمونسنيور جوزيف سلامة وممثلون عن الطوائف اللبنانية في المدينة والأحزاباللبنانية كافة، ثم ممثل الجامعة الثقافية في العالم في الأمم المتحدة الدكتور نيكقهوجي وفد من أخوية سيدة الوردية، رئيس الوقف كميل نصار وفرحات فرحات.



وإعتبر المونسنيور سلامة ان “زيارة البطريرك الراعي مهمة وتساعد على تقويةالوجود المسيحي واللبناني في هذه المدينة، وهي أول زيارة تاريخية لبطريركماروني الى مدينة ادمينتون والكل يستقبل البطريرك على إختلاف طوائفهمومذاهبهم وإنتماءاتهم السياسية، كما ان هذه الزيارة تشجع على العمل من أجلتسجيل زيجاتهم وأولادهم في القنصليات اللبنانية للحصول على جنسيتهماللبنانية”.



بدوره رأى عضو الجالية اللبنانية فرحات فرحات أن هذه الزيارة تؤكد “التواصل بينلبنان المقيم ولبنان المغترب”، متمنياً “التوفيق والنجاح لهذه الزيارة”.



ومن المطار توجه البطريرك الراعي الى كنيسة القديس يوسف حيث ترأس قداساًاحتفالياً عاونه فيه المطرانان بولس صياح ويوسف الخوري والمونسنيور سلامة، وبعدالإنجيل ألقى البطريرك عظة دعا فيها أبناء الجالية أن “يبقوا متضانين مع بعضهمالبعض وأن يبقوا على تواصل مع وطنهم”، مشدداً على “أهمية المحبة في بناءالانسان والمجتمعات”.



ومساء أقامت الجالية اللبنانية حفل عشاء على شرف البطريرك الراعي

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.